Categories مقالات

انخفاض في أسعار المحروقات بالسوق السوداء في مدن الجبل والجنوب، تعرف على حركة الأسعار منذ أغسطس الماضي إلى الآن

انخفاض في أسعار المحروقات بالسوق السوداء في مدن الجبل والجنوب، تعرف على حركة الأسعار منذ أغسطس الماضي إلى الآن

تشهد مناطق ومدن الجنوب والجبل الغربي انخفاضاً في أسعار المحروقات بالسوق السوداء والمتمثلة في البنزين ووقود الديزل “نافطة ، والتي يعتمد سكانها بشكل شبه تام على هذا السوق لظروف أمنية معينة .

وتأثرت أسعار المحروقات في السوق السوداء بسبب وجود دفعات منتظمة إلى حد ما من البنزين والديزل بدأت تصل إلى هذه المدن ما جعل عدد من المحطات تفتح أبوابها من جديد أمام المواطنين .

في سبها ، بلغ سعر لتر البنزين في أغسطس الماضي 2.5 دينار وهبط هذا السعر في منتصف ذات الشهر إلى 2.1 دينار ثم انخفض مطلع سبتمبر إلى 1.65 دينار وواصل هبوطه حتى بلغ منتصف أكتوبر عند 1.25 دينار ثم عاد ليرتفع بشكل طفيف حيث يباع في مطلع ديسمبر الجاري ب1.35 دينار .

أما وقود الديزل في سبها ، فقد بلغ منتصف أغسطس الماضي ال3 دينار للتر الواحد ، ثم هبط بشكل واضح مطلع سبتمبر إلى 1.85 دينار وواصل الهبوط تدريجياً حتى أدنى سعر منتصف أكتوبر عند 1.30 دينار ، ويباع اللتر لحظة كتابة هذا التقرير ب1.40 دينار .

وفي مدن الجبل الغربي حيث أسعار المحروقات في السوق السوداء تختلف عن الجنوب وأكثر انخفاضاً ، فقد شهدت هي الأخرى تراجعاً في الأسعار .

وحافظ سعر لتر البنزين في الزنتان على سعره منذ مطلع أغسطس حتى مطلع أكتوبر ب1 دينار ، ثم هبط إلى 0.75 دينار في أكتوبر ثم عاد لسعره القديم مطلع نوفمبر ثم انخفض في منتصفة إلى 0.75 من جديد وهو السعر المسجل حتى كتابة هذا التقرير .

أما الديزل ، فقد شهد سعره انخفاضاً هو الآخر حيث حافظ على نسق ال1.25 دينار من منتصف أغسطس حتى أكتوبر وانخفض في منتصف أكتوبر إلى 1 دينار للتر ثم عاد لسعر 1.25 حتى كتابة هذا التقرير .