Categories الاخبار

آبل تبحث التوسع إنتاجياً في الهند وفيتنام بدلاً عن الصين

آبل تبحث التوسع إنتاجياً في الهند وفيتنام بدلاً عن الصين

تبحث شركة آبل زيادة إنتاجها خارج الصين لأسباب متعددة منها سياسات بكين الصارمة لمكافحة كوفيد، حسبما أفادت صحيفة “وول ستريت جورنال”.

وذكرت الصحيفة نقلاً عن مصادر مطلعة، أن الهند وفيتنام اللتين تملكان بالفعل مواقع إنتاج للشركة، من بين البلدان التي تنظر لها آبل كبدائل للصين.

وقالت الصحيفة إن “أي تأكيد من قبل آبل، أكبر شركة أميركية من حيث القيمة السوقية، للإنتاج خارج الصين، يمكن أن يؤثر على تفكير الشركات الغربية الأخرى التي كانت تدرس كيفية تقليل الاعتماد على الصين في الإنتاج أو تصنيع المواد الرئيسية”. وفقاً للمحللين، يتم تصنيع أكثر من 90% من منتجات آبل مثل أجهزة آيفون وآيباد وماك بوك، في الصين بواسطة متعاقدين خارجيين. وحذرت شركة آبل في أبريل من أن عودة ظهور كوفيد-19 يهدد بإعاقة المبيعات بما يصل إلى 8 مليارات دولار في الربع الحالي.

وبسبب قيود السفر إلى الصين، قلصت شركة آبل ابتعاث المديرين التنفيذيين والمهندسين إلى البلاد على مدار العامين الماضيين، مما يجعل من الصعب التحقق من مواقع الإنتاج شخصيا. كما أثر انقطاع التيار الكهربائي العام الماضي على سمعة الصين فيما يتعلق بالموثوقية.

قال المحلل المتخصص بسلاسل التوريد في مجموعة “تي إف” الدولية للأوراق المالية، مينغ-تشي كو، إنه بينما تواجه العديد من الشركات الغربية مشكلات مماثلة في الصين، فإن حجم شركة آبل يمنحها القدرة على المساومة مع المتعاقدين. وتابع: “فقط شركة مثل آبل يمكنها الضغط من أجل مثل هذه التحولات في سلسلة التوريد”.