Categories الاخبار

اعباء إضافية على التجار والمواطنين بسبب استمرار أزمة الكهرباء، ولاحلول في الأفق.

اعباء إضافية على التجار والمواطنين بسبب استمرار أزمة الكهرباء، ولاحلول في الأفق.

من المعروف أن الكهرباء عصب الحياه الحديثة ومقياس مهم في تطور الدول، ويبلغ حجم التوليد المتاح في ليبيا من الإنتاج الكهربائي من محطاتها المختلفة في الوقت الحالي 5800 ميغا وات ،بينما تحتاج ليبيا خلال الذروة الصيفية الحالية حوالي 7000 ميغا وات، أي أن العجز الحالي في الطاقة يبلغ 1200 ميغا وات، وتزاد ساعات طرح الأحمال خلال الذروة الصيفية من ثماني وحتي عشرة ساعات مقسمة على فترتين يومياً، بسبب تهالك الشبكة الكهربائية من جهة وضعف التوليد وقدم محطات التوليد والاعتماد على الغاز الطبيعي  بنسبة 75% لتوليد الطاقة الكهربائية، إضافة لتوسع انشاء المباني والمقسمات السكنية الجديدة، وكثرة التعديات على توصيلات الشبكة العامة ،وتواصل هدر كميات كبيرة من الكهرباء في الأسواق والمحال التجارية والمؤسسات الحكومية والمنازل، مع عدم التزام الجهات العامة والخاصة وامتناع جل المستهلكين من دفع فواتير الكهرباء.

وبحسب مصادر من الشركة العامة للكهرباء فإن هناك مبالغ كبيرة تصرف كل عام على إجراء عمليات العمرة الجسمية على الوحدات الكهربائية ،في محاولة لتحسين اداء الشبكة الكهربائية ،بالاضافة لمشاريع إنشاء الوحدات الإستعجالية في كل من غرب طرابلس ومصراتة وطبرق بمجموع 1000 ميغا وات ،غير أن هذه الأعمال لم تنتهي بعد ،بسبب مشاكل لوجستية مختلفة.

وبحسب الناطق باسم حكومة الوحدة الوطنية محمد حمودة فإن محطة كهرباء غرب طرابلس الإستعجالية ،ستدخل على الشبكة العامة نهاية شهر يونيو الجاري.

وأوضح حمودة أنه تقرر إعادة العمل بقرار اللجنة الشعبية العامة سابقاً رقم 247 لسنة 2006 المتضمن أسعار بيع التيار الكهربائي للمنازل، وذلك لترشيد إستهلاك الطاقة الكهربائية

وأوضح عدد من التجار لتطبيق بكم الاخباري وخاصة تجار التجزئة أنهم يعانون من انقطاع التيار الكهربائي لساعات طويلة، تصل إلى 12 ساعة في اليوم، بسبب استعمالهم واعتمادهم الدائم على المولدات للحفاظ علي البضائع والسلع، حيث ان أسعار المولدات تترواح بين 1200 دينار للنوع الردي وحتي 6000 آلاف دينار للنوع الجيد.

وأكد عامر معتوق وهو أحد تجار التجزئة للمواد الغذائية خلال حديثه عن مشاكل انقطاع التيار الكهربائي أنه خلال العام الماضي تكبد خسائر فادحة في ثمن البضاعة الموجودة في المحل نتيجة تعطل مكيفات الهواء وثلاجة عرض بسبب تكرار انقطاع التيار الكهربائي.

ويقول خالد العامري أحد أصحاب أصحاب صناعة الثلج لغرض حفظ الأطعمة و اللحوم أنه يتكبد كل يوم خسائر إضافية للمحافظة على إنتاج الثلج.

ويتجه عدد من المواطنين للاستفادة من خدمات الطاقة الشمسية ،غير أنها مكلفة بحسب المهندس سالم انجومة ،حيث أكد أن أسعار تركيب أنظمة الطاقة الشمسية تترواح من 14 ألف دينار وحتي 20 ألف دينار ،سواء للمحال والأسواق التجارية أو للمنازل .