Categories الاخبار

روسيا تستبدل سلسلة مطاعم ماكدونالدز بالعم فانيا

روسيا تستبدل سلسلة مطاعم ماكدونالدز بالعم فانيا

أغلقت مطاعم ماكدونالدز في إطار العقوبات الاقتصادية فروعها في روسيا والبالغ عددها 850 مطعم بقوة تشغيلية تبلغ 62 ألف موظف سيفقدون وظائفهم، رغم التزام شركة ماكدونالدز بدفع مرتباتهم والذي لايمكن أن يستمر لفترة طويلة.

بالاضافة لـ 100 فرع في اوكرانيا أيضاً من المفترض إغلاقهم مؤقتاً بسبب الظروف الأمنية.

وكرد فعل رفض بعض المشغلين من اصحاب التراخيص الروس الإغلاق، حيث يوجد 132 مطعما لها تراخيص محلية تديرها 3 وكالات روسية ليس لماكدونالدز سيطرة مباشرة عليها”، إلا أن استمرارية التشغيل مرتبطة بالمخزون الذي سينفذ ولن تعوضه سلسلة الإمدادات من الشركة الأم.

وفي تغريدة له على تويتر في الأسبوع الماضي، طالب رئيس مجلس الدوما الروسي فياتشيسلاف فولودين البرلمان بأن يحل مطعم “أنكل فانيا” محل ماكدونالدز.

وقال عمدة موسكو إن السلاسل المحلية يمكن أن تحل محل 250 مطعما من مطاعن ماكدونالدز في العاصمة الروسية في غضون عام.

ورأى أن البدائل ستكون أفضل من العملاق الأميركي لأن 99% من المواد المستخدمة ستكون روسية.

وقرر مجلس المدينة منح 500 مليون روبل (4.7 مليون دولار تقريباً) لسلاسل مطاعم الوجبات السريعة المحلية.

سلسلة مطاعم العم فانيا سميت بذلك تيمناً بمسرحية للكاتب الروسي أنطوان تشيخوف وشعارها مستوحى من الحرف السيريلي “B”، والذي يشير إلى الحرف “V” في اسم Uncle Vanya. الأمر الذي لفت أنظار مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي ودفعهم للأشارة إلى تشابهه مع شعار ماكدونالدز.

يذكر أن الشركة التي طالبت بترخيص تشغيل سلسلة المطاعم هي شركة Russkoe Pole-Logistik LLC المتخصصة في الصناعات الغذائية.

وتجدر الإشارة إلى أن التجربة الروسية تؤكد أهمية الانفتاح الاقتصادي واعتماد سياسات السوق الحر، لكن تشجيع ودعم العلامات التجارية المحلية مهم جداً لضمان الاستقرار الاقتصادي.