Categories الاخبار

في تصريح لتطبيق بكم . صنع الله يكشف تفاصيل الأوضاع المالية للمؤسسة الوطنية للنفط

في تصريح لتطبيق بكم . صنع الله يكشف تفاصيل الأوضاع المالية للمؤسسة الوطنية للنفط

أجرى فريق بكم الإعلامي مقابلة مع رئيس المؤسسة الوطنية للنفط مصطفى صنع الله , أجريت هذه المقابلة على هامش ورشة العمل المنعقدة بطرابلس بعنوان ” الطلب المحلي على الغاز الطبيعي “, حيث أوضح صنع الله خلال هذه المقابلة العديد من النقاط التي تخص المشاكل المالية التي تواجهها المؤسسة و احتياجاتها المالية المتراكمة .

حيث بين صنع الله أن ما خصص لميزانية المؤسسة و هو مبلغ مليار و 495 مليون لم تتحصل المؤسسة منها الا على 447 مليون دينار رغم طلب المؤسسة لمبلغ 3 مليار و 100 مليون دينار و بذلك يكون العجز في ميزانية الباب الثاني فقط هو مليار و 48 مليون دينار .

أما فيما يخص الباب الثالث و الخاص بالمشاريع فقد طلبت المؤسسة مبغ 2 مليار و 400 مليون و الذي قد تحصلت على أقل من ربعه مما خلق اضافة جديدة للعجز الذي دخلت به المؤسسة لهذا العام .

كما أشار صنع الله أن الإلتزامات القائمة على المؤسسة و التي سجلت عجزا بقيمة مليار و 465 مليون قد أوصلت المؤسسة لحد العجز في مرتبات العاملين بالقطاع و الذي يصل الى 512 مليون بسبب عدم تسييل مرتبات أكثر من 9000 عامل بسبب إجراءات شكلية , و إلى الان فإن المؤسسة لم تتحصل على مرتبات شركة السرير للعمليات النفطية بعد تحول عقودها لعقود مقاسمة في الإنتاج .

و أضاف موضحا أن المؤسسة قد قدمت ميزانية هذا العام للباب الثاني تقدر ب 5 مليار و 983 مليون دينار , و المبلغ الذي تم تحصيله حتى تاريخ 17 نوفمبر هو مليار و 696 مليون دينار في ظل عدم اعتماد ميزانية لهذا العام ليصل العجز في ميزانية الباب الثاني الى 4 مليار و 283 مليون دينار مضافا لعجز العام الماضي , فيما طالبت المؤسسة للباب الثالث الخاص بتطوير المشاريع لضمان استمرار الانتاج و الذي يسير تصاعديا مبلغ 7 مليار و 705 مليون و ما تم استلامه حتى 17 نوفمبر هو 2 مليار دينار بعجز يصل الى 5 مليار و 705 مليون.