Categories الاخبار

وزارة الاقتصاد تصدر قرار بتحدد أسعار بعض السلع الإستهلاكية

وزارة الاقتصاد تصدر قرار بتحدد أسعار بعض السلع الإستهلاكية

أصدر وزير الاقتصاد والتجارة محمد الحويج القرار رقم 593 بشأن تحديد أسعار بعض السلع الإستهلاكية, حيث حدد في مادته الأولى عدد من السلع وفق جدول يبين النوع والحجم وسعر البيع للمستهلك .

وجاء في القرار أن سعر قنطار دقيق المخابز 190 دينار, وكيلو الدقيق المنزلي 2 دينار, وكيلو السكر 2.75 دينار, وكيلو أرز الحبة القصيرة 3.75 دينار, وكيلو أرز الحبة الكبيرة 4 دينار, وجاء سعر 900ملي من زيت الذرة 7.750 دينار, و900 ملي من زيت عباد الشمس 7 دينار, و900 ملي من الزيت المخلوط 6.50 دينار’ و400 جرام من الطماطم المعالب 2.75 دينار, وكيلو المكرونة المحلية 3 دينار, وكيلو المكرونة المستوردة 3.50 دينار, وكيلو الدجاج المحلي 9 دينار, وكيلو الدجاج المسنورد 7.50 دينار.

ونص القرار في مادته الثانية على أن يتولى جهاز الحرس البلدي ومأموري الضبط القضائي والجهات ذات العلاقة إتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة وإحالة المخالفين إلى جهات ذات الاختصاص.

وقال وزير الاقتصاد محمد الحويج لتطبيق بكم الاخباري بأن هذا القرار جاء بناءا على دراسة مستفيضة للسوق المحلي، مضيفا أنه أمام عدم دعم الدولة للسلع الإستهلاكية الأساسية للمواطن فأنه لا خيار إلا إلزام التجار بأسعار محددة .

وأضاف الحويج أن القرار كان صعبا لأن التجار يعانون من إرتفاع سعر الصرف و تكاليف التوريد، والمواطن يعاني من محدودة المعيشية, مبينا أن نظام الجمعيات الإستهلاكية مرفوض وغير ملائم للمرحلة الحالية وعلي الدولة صرف دعم للسلع عن طريق كوبانات شهرية وفق عدد أفراد الأسرة.