Categories الاخبار

أوروبا تواجه خطر فقدان واردات الطاقة الروسية. الدفع بالروبل عبر حسابين

أوروبا تواجه خطر فقدان واردات الطاقة الروسية. الدفع بالروبل عبر حسابين

بدأت شركة الغاز الروسية “غازبروم” إخطار العملاء بكيفية الدفع مقابل مشتريات الغاز بالروبل، وذلك بعد أن قرر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سداد مدفوعات الغاز الذي تشتريه الدول “غير الصديقة” بالعملة الروسية اعتبارا من أمس.

وقالت “غازبروم” في بيان، إنه يتم إرسال إخطارات إلى العملاء حول كيفية الدفع بالروبل الروسي لمشتريات الغاز، وفقا لوكالة “بلومبيرج” للأنباء.

وأعلن الكرملين الخميس أنه سيتعين على الدول الأوروبية التي تشتري الغاز من روسيا فتح حسابين، أحدهما باليورو والآخر بالروبل، حيث سيكون مصرف غازبروم مسؤولا عن تحويل العملات الأجنبية.

وأثار هذا القرار انقساما بين الدول الأوروبية المعرضة لخطر فقدان واردات الطاقة الروسية، إذ قالت باربرا بومبيلي، وزيرة البيئة الفرنسية: إنها لا ترى أن الطلب الروسي يمثل خرقا للعقود، حيث ستستمر الشركات في دفع ثمن الغاز باليورو، وذلك وفقا للمعلومات الواردة من موسكو، فيما انتقدت الدنمارك القرار الروسي. ورغم دخول قرار الرئيس بوتين حيز التنفيذ اعتبارا من أمس، يواصل الغاز الروسي تدفقه إلى أوروبا بصورة طبيعية، إذ قالت غازبروم: إن خطوط الأنابيب ما زالت ترسل الغاز باتجاه الغرب.