Categories الاخبار

تعرف على أبرز ما جاء في اليوم الأول لقمة ليبيا للطاقة والاقتصاد 2024

تعرف على أبرز ما جاء في اليوم الأول لقمة ليبيا للطاقة والاقتصاد 2024

انطلقت في العاصمة طرابلس أمس السبت قمة ليبيا للطاقة والاقتصاد، والتي تتواصل ليومين، بحضور دولي واسع لشخصيات ممثلة عن حكومات وشركات نفطية عملاقة.

وقال رئيس حكومة الوحدة عبد الحميد الدبيبة إن الحضور الكبير الذي شهدته قمة ليبيا للطاقة والاقتصاد يعتبر داعماً لتحقيق الاستقرار وتحسين البيئة الاستثمارية في البلاد، كما أكد على إطلاق الإستراتيجية الوطنية لكفاءة الطاقة لتكون خارطة السياسة الوطنية.

وصرح رئيس المؤسسة الوطنية للنفط فرحات بن قدارة أن المؤسسة منذ إنشائها حافظت على العلاقات الإستراتيجية مع شركائها الدوليين لتحقيق الاستقرار في أمن الطاقة العالمي، لافتا بأن صناعة النفط والغاز تواجه صعوبات كثيرة تتطلب تعاونا بين مؤسسات الدولة والقطاع الخاص الوطني والأجنبي، ومعلنا عن هدف الدولة لرفع الإنتاج إلى 2 مليون برميل في اليوم.

وشدد وزير النفط والغاز محمد عون خلال قمة الطاقة 2024 على أهمية هذا الملتقى هي تجسيد توجه الدولة الليبية نحو الإنتاج والاستقرار والتنمية، مؤكدا بأن أكثر من 30 % من مساحات الإنتاج في ليبيا لم تستكشف بعد.

وأفصح ممثل شركة توتال الفرنسية في مؤتمر الطاقة عن مخاوف المستثمرين من الوضع الأمني “الضبابي” في ليبيا معتبرا إياه المشكل الرئيسي الذي يواجههم، وقال بأن مشروع “السدادة” لتنمية إنتاج الطاقة المتجددة باعتماد الطاقة الشمسية والمفترض أن ينتج 500 ميغاوات من الطاقة الشمسية، سوف يسهم في تطوير إنتاج الطاقة في ليبيا وفي تطوير الاقتصاد ككل.

هذا، وقال وزير الطاقة التركي ألب أرسلان بيرقدار إن ليبيا تمتلك قدرات هائلة من النفط والغاز، مبدياً سعادتهم بالتعاون والعمل معها، وأشار بيرقدار إلى أن هناك عدة أسباب لتكون ليبيا مهمة لتركيا والسوق العالمي، موضحا أن ليبيا لديها قدرات كبيرة ليس فقط في النفط والغاز بل أيضا في الطاقة المتجددة، حسب قوله.

على ليبيا تطوير آلياتها وباستعمال التكنولوجيات المتطورة للاستكشاف والحفر والإنتاج ستكون قادرة على مضاعفة إنتاجها من الطاقة” هذا ما قاله رئيس المنظمة الأفريقية المنتجة للنفط عمران فاروق إبراهيم خلال قمة الطاقة 2024، داعيا العالم للتحرك بسرعة نحو الطاقات المتجددة والاستغناء عن الطاقات الأحفورية.

أما وزيرة الطاقة المالطية ميريام دالي فقد أكدت على أن ليبيا شريك قوي في مجال الطاقة، ويمكن لها لعب دور ريادي في القطاع، ولديها الفرصة لتكون رائدة في المجال الطاقة.

وعلى هامش المؤتمر ناقش رئيس الوزراء عبدالحميد الدبيبة مع شركات ممثلة عن دول تركيا وإيطاليا وإسبانيا وفرنسا، ومنها إيني وريبسول وتوتال ووأويل إنفست و BGN، مجالات تطوير التعاون في استكشاف النفط واستثمار إمكانات ليبيا في مجال الطاقة.