Categories الاخبار

مناقشات لتحديد الفجوة بين العرض والطلب على العملة الأجنبية وسبل تقوية الدينار الليبي

مناقشات لتحديد الفجوة بين العرض والطلب على العملة الأجنبية وسبل تقوية الدينار الليبي

اجتمع وزير الاقتصاد والتجارة محمد الحويج، أمس الثلاثاء 28 نوفمبر 2023، مع كل من وزير المالية خالد المبروك، ووزير المواصلات محمد الشهوبي، ووفد يمثل المؤسسة الوطنية للنفط ومدير إدارة الرقابة على المصارف كمندوب عن مصرف ليبيا المركزي.

تنفيذاً لقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 739 لسنة 2023م بتشكيل لجنة لتحديد الفجوة بين العرض والطلب على العملة الأجنبية وتقوية الدينار الليبي أمام العملات الأجنبية وتقديم دارسة بشأنها.

وأوضح الحويج خلال الاجتماع أن تحقيق المهام المسندة لهم تتطلب ضرورة الموائمة بين السياسات المالية والنقدية والتجارية للدولة وهو ما يستدعي بالضرورة اتخاذ حزمة من الإجراءات النقدية الكفيلة بتحديد نسبة النمو الحقيقية للطلب على العملة الأجنبية طبقاً للمتغيرات الاقتصادية الدولية والداخلية الخاصة، وعمليات التوريد عبر المنظومة المصرفية والعرض في السوق الموازي، وتبعات ذلك على القوة الشرائية للدينار الليبي.

وأشار الحاضرون أن هذا لا يكون بمعزل عن المقارنة بين ميزان المدفوعات للعام الحالي، والإيرادات المتوقعة من العملة الأجنبية للعام المقبل، وأهمية سد أو التقليل من العجز بينهما من اجل الوصول إلى المقترحات والحلول للمتطلبات الاقتصادية والنقدية والمالية للدولة.