Categories الاخبار

موسكو لا تعتزم زيادة صادرات الغاز إلى أوروبا

موسكو لا تعتزم زيادة صادرات الغاز إلى أوروبا

قررت شركة جازبروم محتكر تصدير الغاز الطبيعي الروسي عدم حجز أي طاقات لنقل الغاز إلى أوروبا عبر خط أنابيب ” يامال- أوروبا” خلال مارس المقبل وهذا ما يشير إلى أن روسيا لا تعتزم زيادة صادراتها من الغاز إلى الدول الأوروبية .

وتوقف ضخ الغاز الروسي إلى أوروبا عبر خط أنابيب يامال-أوروبا منذ ديسمبر الماضي وفقا لما أودرته الوكالة الألمانية للأنباء في الوقت نفسه لم تشتر جازبروم أي طاقات نقل إضافية عبر خطوط الأنابيب التي تمر بأراضي أوكرانيا للشهر المقبل .

من ناحيتها تقول جازبروم إنها تلبي كافة طلبات عملائها طويلي الأجل في أوروبا وأن تراجع الكميات المتدفقة إلى أوروبا يعكس عدم وجود طلب من جانب العملاء .

يذكر أن روسيا قلصت منذ شهور صادراتها من الغاز الطبيعي إلى أوروبا مما أدى إلى ارتفاع أسعار الغاز إلى مستويات غير مسبوقة في العام الماضي وأدى التوتر الحالي بين روسيا وأوكرانيا إلى ارتفاع سعر الغاز اليوم بنسبة 14% عن مستواه يوم الجمعة أخر أيام أسبوع التداول الماضي .

ونقلت وكالة بلومبرج عن المصادر القول إن الخطة المنتظر طرحها في الربيع المقبل ستفرض على شركات الطاقة الكبرى ومنها يونيبر وآر.دبليو.إي وجازبروم تأمين مخزونات الغاز الطبيعي في ألمانيا أكبر مستهلك للغاز الطبيعي في أوروبا .